modern resolution revolution from 4k to 8k and 16k

دليل القراءة

الجزء 1: ما الفرق بين دقة 1080p و 4 k؟

الجزء 2: التطبيقات الحديثة لـ 4K

الجزء 3: 8K ، اختراق هائل في الدقة

الجزء 4: ما هي دقة 16K؟

ملخص الجزء الخامس: هل ستستمر ثورة القرار؟

 

إننا نستيقظ كل يوم على الابتكارات التقنية الجديدة - لقد ولت الأيام التي نستمتع فيها بمقاطع فيديو بدقة 480 بكسل بجودة عالية. "حاليًا ، هناك العديد من الدقة العالية الجودة ، وسيكون من الأفضل أن تعرف كيف تعمل هذه الأشياء وتفهمها. من 480p إلى 1080p إلى 4K إلى 8K ، وهناك 16K واعدة في الطريق ، تستمر الدقة في التحسن ، مما يوفر المزيد من التفاصيل والوضوح لنا للاستمتاع بالأفلام ومقاطع الفيديو الخاصة بنا.

تشرح هذه المقالة الاختلافات بين مختلف القرارات الحديثة المستخدمة في الوقت الحالي.

 

الجزء 1: ما الفرق بين دقة 1080p و 4 k؟

 

قبل المقارنة بين 4K و 1080 p - ما المصطلح "الدقة" يعني؟

تشير الدقة ببساطة إلى عدد وحدات البكسل التي تشكل الصورة التي تراها على أي شاشة (أجهزة تلفزيون أو شاشات). كما هو مذكور في المقدمة ، هناك العديد من أنواع الدقة: 480p ، 720p ، 1080p ، 4K ، 8k ، وربما 16K (الدقة المستقبلية). الدقة هي أحد العوامل الأساسية المحددة لأسعار شاشات العرض (التلفزيونات والشاشات).

 

الآن المقارنة بين 4K و 1080 p:

 

على ما يبدو ، لقد سمعت عن أفلام ومقاطع فيديو عالية الدقة (HD) أو عالية الدقة (FHD) - يتم تصوير أفلام HD / FHD بدقة 1080 بكسل. تظهر بشكل أوضح من مقاطع الفيديو التي تم التقاطها بدقة 720 بكسل أو 480 بكسل. تدعم معظم الهواتف الذكية وكاميرات DSLR الحديثة تسجيل الفيديو بدقة 1080 بكسل ، ونحن نستمتع بمقاطع الفيديو عندما نشاهدها.

 

4K مقابل 1080 بكسل

ملخص سريع : 4K هو نفسه Ultra High Definition و Ultra HD و UHD. بالمقارنة ، 1080p هي نفسها Full High Definition ، Full HD ، FHD ، و HD.تم تقديم الدقة العالية (HD) بدقة 720 بكسل.

 

في حين أن 1080p (FHD) تبدو جيدة وتبدو واضحة جدًا على الشاشات التي تدعم HD ، فإن ظهور تقنية 4K كشف ثغرات 1080p. دقة 4K هي جودة Ultra HD ، وهي أفضل مرتين من 1080p (FHD) في جميع التشعبات. بينما تبلغ دقة FHD 1920 × 1080 بكسل ، بينما تبلغ دقة Ultra HD (UHD) 3840 × 2160 بكسل (4K).

 

من الناحية الفنية ، يتم تسمية الدقة بناءً على عدد وحدات البكسل الأفقية كما هو محدد بواسطة مبادرات السينما الرقمية ؛ وبالتالي ، يجب أن يعني 4K 4096 بكسل أفقي. لكن الدقة الفعلية لما نسميه "4K " هي 3840 × 2160 بكسل ، فلماذا لا نسميها 2160 بكسل؟ حسنًا ، من الأسهل قول 4K من أي اسم آخر قد تقترحه لهذا القرار.

 

علاوة على ذلك ، الشرح هو - 4K تقدم تقريبًا × 4 بكسل من 1080 بكسل - ما يصل إلى 8 مليون بكسل. في المقابل ، توفر 1080p 2 مليون بكسل فقط.  _ومع ذلك ، من الواضح أن 1080p جيدة ؛ لا تزال الأفلام عالية الدقة تظهر بوضوح شديد على الشاشات التي تدعم HD. ولكن عند تشغيل 1080p على تلفزيونات أو شاشات 4K ، فهذا عندما تعلم أن دقة 4K هي في الواقع دقة أعلى وأفضل.

 

الاختلاف البسيط بين دقة 1080p و 4 K هو البكسل الأفقي والعمودي. ولدت دقة 4K مع ظهور الشاشات والتلفزيونات ذات الشاشات الكبيرة - لا تحتوي 1080p على ما يلزم لملء شاشات العرض الضخمة هذه ؛ وبالتالي ، يتم اختيار دقة 4K لهذا الغرض.

 

المقارنة بين 4K و 1080 p ليست علم صاروخ لأن 4K أفضل بشكل واضح من دقة 1080 بكسل ؛ بالإضافة إلى ذلك ، يتزايد تطوير الأجهزة والأنظمة المتوافقة مع 4K يوميًا. حاليًا ، هناك العديد من تطبيقات تقنية دقة 4K.

 

الجزء 2: التطبيقات الحديثة لـ 4K

 

بالإضافة إلى تلفزيونات 4K ، لدينا الآن مشغلات 4K Blu-ray ومشغلات DVD 4K ومشغلات 4K ووحدات تحكم ألعاب 4K وما إلى ذلك. الحقيقة هي أنه يتم استخدام 4K بعدة طرق (في الوقت الحالي) لتزويد الأشخاص بمزيد من التدفقات الأكثر تفصيلاً / وضوحًا ، وتجارب ألعاب واقعية ، ومقاطع فيديو مثالية لشاشات العرض الكبيرة ، وغير ذلك الكثير.

 

1. 4K مشغلات بلو راي

4k blu-ray players

الآن نرى مشغلات Blu-ray بدقة 4K متوفرة كبرامج أو أجهزة. تم تصميم هذه المشغلات لتشغيل مقاطع فيديو 4K UHD بسلاسة ، ويدعم بعضها تقنية ترقية الدقة المضمنة لتعزيز مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل إلى دقة 4K تلقائيًا.

 

مشغل DVDFab 6 هو ، في الوقت الحالي ، أفضل برنامج مشغل Blu-ray بدقة 4K. إنه يضمن تشغيلًا سلسًا بدقة 4K ، بالإضافة إلى استمرار دعم مقاطع فيديو 4K HDR. إنه مشغل 4K متعدد الميزات مع أوضاع تشغيل مخصصة بدقة 4K لأجهزة تلفزيون 4K وشاشات كمبيوتر 4K.

 

أكثر من ذلك ، يعمل DVDFab Player 6 أيضًا كمشغل DVD 4K ؛ بالإضافة إلى ذلك ، يتيح لك تحميل فيديو 4K من مصادر مختلفة تمامًا. بمساعدة تقنيات Dolby Atmos و Dolby TrueHD و DTS-HD Master و DTS: X ، يضمن مشغل 4K هذا إخراج صوت عالي الدقة (7.1 قناة محيطية) مناسب للمسارح المنزلية. هنا نوصيك بقراءة المزيد عن هذاأفضل مشغل HEVC و H265

 

2. 4K ألعاب الفيديو

4k video games

يستخدم مطورو ألعاب الفيديو الآن تقنية دقة 4K لتطوير ألعاب عالية الجودة لعملائهم. حاليًا ، هناك ألعاب PS4 4K ، بالإضافة إلى ألعاب Xbox 4K. أفضل مطوري وحدات التحكم في الألعاب ، Microsoft (Xbox) و Sony (PlayStation) ، يصممون الآن وحدات تحكم ألعاب 4K حتى يتمكن الأشخاص من لعب أفضل مجموعات ألعاب 4K الخاصة بهم. تدعم وحدات التحكم مثل PS4 Pro و PS5 و Xbox One X ألعاب 4K. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر ، فإن معظم بطاقات الفيديو من البطاقات القليلة الماضية

ومع ذلك ، يلزم وجود تلفزيون متوافق مع 4K للاستمتاع بدقة 4K UHD.

 

3. 4K Video Downloader

video downloader

تدعم بعض منصات استضافة الفيديو عبر الإنترنت الآن تحميلات الفيديو بدقة 4K ، مما يعني أنه يمكن للأشخاص بث مقاطع فيديو بدقة 4K من النظام الأساسي. مثال على منصة دفق الفيديو 4K هو سيئ السمعة يوتيوب. أكثر من ذلك ، من الممكن تنزيل مقاطع فيديو 4K من YouTube باستخدام أداة تنزيل فيديو 4K.

 

الDVDFab تنزيل الفيديو هو برنامج مثالي يسمح لك بتنزيل مقاطع الفيديو عبر الإنترنت بتنسيق 4K. إنه برنامج تنزيل فيديو 4K متعدد الاستخدامات يدعم تنزيل مقاطع الفيديو عبر الإنترنت من عدد كبير من مواقع استضافة الفيديو.

 

هناك تطبيقات حديثة أخرى لدقة 4K. ومع ذلك ، فإن ظهور دقة 8K يتطلع إلى إضعاف تطبيقات 4K. بدأت الشركات في تبني تقنية 8k المتطورة ، والتي يُنظر إليها على أنها تقدم هائل في تقنية الدقة.

 

 

الجزء 3: 8K ، اختراق هائل في الدقة

 

بصراحة ، قد تحتاج إلى زوج من العدسات المكبرة لاكتشاف الفرق بين دقة 4K و 8K.

 

1. ما هي دقة 8K؟

 

هناك عدد قليل من الكاميرات التي يمكنها تصوير مقاطع الفيديو والأفلام بجودة 8K. أيضًا ، هناك عدد قليل من أجهزة تلفزيون 8K في السوق. في الوقت الحالي ، لم يكن هناك جهاز ألعاب 8K.

8K أعلى من 4K - لا يوجد اسم رمزي مخصص رسميًا لهذا القرار. ومع ذلك ، نشر David Katzmaier على صفحته على Twitter أنه يمكن استدعاء 8Kعملاقة للغاية عالية الوضوح(CHUHD) أوالدقة الفائقة الضخمة (MUHD).

8k resolution

رصيد الصورة: Geoffrey Morrison / CNET

 

حاليًا ، 8K هي أحدث وأعلى دقة تلفزيون مع أكثر من 4x بكسل أكثر من 4K و 16x من 1080 بكسل. من الناحية الفنية ، تنتج أجهزة تلفزيون 8K جودة صورة أكثر وضوحًا ووضوحًا وتفصيلاً من أي تلفزيون آخر.

كخلف لدقة 4K ، بدأت الشركات في تطبيق تقنية دقة 8K على شاشات وأجهزة مختلفة. تم بيع 4K بشكل لا يصدق - وبالتالي ، فإن مصنعي أجهزة التلفزيون واثقون من أن 8K ستصبح متفشية مثل 4K في وقت أقرب مما كان متوقعًا.

 

2. حجم القرار 8k

 

حجم دقة 8K 7680 × 4320 بكسل - يحزم حوالي 8000 بكسل أفقي. 8K UHD هي أعلى دقة محددة في Rec. 2020 (UHDTV) قياسي. لا يزال من الآمن استدعاء هذا القرار Ultra HD ؛ وبالتالي ، 8K UHD.

 

3. هل كان هناك فيلم بدقة 8k؟

في عام 2007 ، تمت إعادة مسح Baraka (1992) ضوئيًا بدقة 8K باستخدام ماسح ضوئي مخصص للأفلام مصمم في معامل FotoKem. في عام 2013 ، عرضت مؤسسة Franklin Institute العرض الأول لمدة 25 دقيقة "To Space and Back " بمعدل 8K و 60 إطارًا في الثانية. كان هناك عدد قليل من أفلام 8K حتى الآن. في المقابل ، هناك العديد من أفلام 4K UHD في الوقت الحالي.

وبالمثل ، تستطيع بعض الكاميرات من شركة Astrodesign تسجيل الفيديو بدقة 8K. يتضمن ذلك كاميرات الشركة Red Weapon VV و Red Weapon 8K S35 و Red Epic-W 8K S35.

 

4. أكبر اختراق في دقة 8K

تتطلع أجهزة تلفزيون 8K إلى أن تكون المستقبل. ومع ذلك ، فإن تلفزيون 8K يحزم 33 مليون بكسل وهو مكلف للغاية. كانت هناك أخبار حول دقة 16K - خليفة 8K.

 

5. ماذا يأتي بعد دقة 8K؟

دقة 8K هي بالتأكيد دقة مناسبة لأجهزة التلفاز الكبيرة حتى 120 بوصة - تلفزيون سوني الذي تبلغ قيمته 133 ألف دولار و 8 كيلو بايت يبلغ عرضه 120 بوصة. أيضًا ، تحتوي LG على تلفزيون 8K OLED ، وكذلك Samsung - تلفزيون SM Q950R QLED (55 بوصة) متوافق مع 8K. ولكن مع مرور السنين ، تتزايد أخبار مختلفة حول دقة 16 كيلو بايت. أثار هذا عدة أسئلة ، من بينها - هل سيكون 16 ألفًا حقيقيًا؟

 

الجزء 4: ما هي دقة 16K؟

 

ما هي دقة 16 كيلو؟ تمامًا مثل 4k و 8k ، تعد تقنية 16K تقنية دقة محسّنة ، وهي أفضل بأكثر من 64 مرة من 1080p FHD. يفسر تقنيًا 16000 بكسل أفقي ، مع 15360 × 8640 بكسل (132.7 ميجابكسل). وبالتالي ، فمن الواضح أن 16k هو ضعف عدد البكسل 8K UHD.

16K resolution

 

لكن 16K غير متاح حتى الآن ، على الرغم من أن AMD أعلنت أنها تعمل على تصنيع بطاقات رسومية متوافقة مع 16K بمعدل تحديث 240 هرتز.قدم عدد قليل من العلامات التجارية الكبرى لأجهزة التلفزيون 16 ألف تلفزيون ؛ أطلق البعض أجهزتهم ، بينما لا يزال البعض الآخر يعمل على تحسين التقنيات الأخرى التي ستعمل على تشغيل أجهزة تلفزيون 16K.

 

يتوفر تلفزيون Sony 16K Crystal LED في الوقت الحالي. أيضًا ، عرضت Innolux وحدة العرض مقاس 100 بوصة 16K8K (15360 × 8640 بكسل) في عام 2018 في حدث Touch Taiwan.يمكن تحقيق 16K ، ولكن نظرًا لأن 8K لم يتم اختراقها بعد مثل دقة 4K ، فقد يستغرق تحقيق دقة 16K المزيد من السنوات المستقبلية.

 

 

ملخص الجزء الخامس: هل ستستمر ثورة القرار؟

 

بعد دقة 16K ، قد يكون هناك 32K ، كما يزعم البعضالمصادر . ومع ذلك ، فليس من المؤكد أن 32 ألف سيخرج. تبدو 8K مثالية في الوقت الحالي ، وبالنظر إلى كيفية معالجة العين البشرية للبكسل ، قد لا تستمر ثورة الدقة أكثر من ذلك.

modern resolution revolution from 4k to 8k and 16k

Reading Guide

Part 1: What's The Difference Between 1080p and 4k Resolutions?

Part 2: Modern Applications of 4K

Part 3: 8K, A Huge Breakthrough in Resolution

Part 4: What is 16K Resolution?

Part 5 Summary: Will the Resolution Revolution Continue?

 

We wake to new tech innovations every day – gone are the days when we enjoy 480p videos as high-quality.” Currently, there are several high-quality resolutions, and it'd be best if you know and understand how they work. From 480p to 1080p to 4K to 8K, and there's a promising 16K on the way, resolutions keep getting better, bringing more detailing and clarity for us to enjoy our movies and videos.

This article will explain the differences between the various modern resolutions in use at the moment.

 

Part 1: What's The Difference Between 1080p and 4k Resolutions?

 

Before our 4K vs 1080p comparison – what does the term “Resolution” mean?

Resolution simply refers to the number of pixels that make up a picture you see on any screen (TVs or monitors). As mentioned in the introduction, there are many types of resolutions: 480p, 720p, 1080p, 4K, 8k, and possibly 16K (the future resolution). Resolution is one of the core determinant factors of the prices of displays (TVs and monitors).

 

Now the comparison on 4K vs 1080p:

 

Apparently, you've heard about High Definition (HD) or Full HD (FHD) movies and videos – HD/FHD movies are shot with 1080p resolution. They appear clearer than videos shot with 720p or 480p resolution. Most modern smartphones and DSLR cameras support 1080p video recording, and we enjoy the videos when we watch them.

 

4K vs 1080p

Quick summary : 4K is the same as Ultra High Definition, Ultra HD, and UHD. In comparison, 1080p is the same as Full High Definition, Full HD, FHD, and HD. High Definition (HD) was introduced in 720p resolution.

 

While 1080p (FHD) looks good and appears very clear on HD supported screens, the advent of 4K technology exposed the loopholes of 1080p. 4K resolution is Ultra HD quality, and it is twice better than 1080p (FHD) in all ramifications. While FHD is 1920 x 1080 pixels, Ultra HD (UHD) is 3840 x 2160 pixels (4K).

 

Technically, resolutions are named based on the number of horizontal pixels as specified by Digital Cinema Initiatives; thus, 4K should mean 4,096 horizontal pixels. But, the actual resolution of what we call “4K” is 3840 x 2160 pixels, so why don' t we call it 2160p? Well, 4K is easier to say than any other name you could suggest for this resolution.

 

Furthermore explanation is – 4K offers almost x4 pixels than 1080p – up to 8 million pixels. In contrast, 1080p offers just 2 million pixels. Nevertheless, 1080p is obviously good; HD movies still appear crystal clear on HD-supported screens. But when you play a 1080p on 4K TVs or monitors, that's when you know that 4K is actually a higher and better resolution.

 

The simple difference between 1080p & 4K resolution is the horizontal and vertical pixels. 4K resolution was birthed by the advent of large-screen monitors and TVs – 1080p doesn't have what it takes to fill these massive big screen displays; hence, 4K resolution is chosen for this purpose.

 

The 4K vs 1080p comparison isn't rocket science as 4K is visibly better than 1080p resolution; plus, the development of 4K compatible devices and systems is increasing daily. Currently, there are many applications of 4K resolution technology.

 

Part 2: Modern Applications of 4K

 

In addition to 4k TVs, we now have 4K Blu-ray players, 4k DVD players, 4K players, 4K gaming consoles, and so on. The fact is, 4K is being utilized in quite many ways (right now) to provide people with more detailed/clearer streams, lifelike gaming experiences, perfect videos for big-screen monitors, and many more.

 

1. 4k Blu-ray players

4k blu-ray players

Now we see 4K Blu-ray players available as software or hardware. These players are designed to play back 4K UHD videos seamlessly, and some of them support built-in resolution upscaling tech to boost 1080p videos to 4K resolution automatically.

 

DVDFab Player 6 is, at the moment, the best 4K Blu-ray player software. It assures seamless 4K playbacks, as well as goes on to support 4K HDR videos. It is a multi-feature 4K player with dedicated 4K playback modes for 4K TVs and 4K PC monitors.

 

More so, DVDFab Player 6 also acts as a 4k DVD player; plus, it allows you to load the 4K video from quite various sources. With the help of Dolby Atmos, Dolby TrueHD, DTS-HD Master, and DTS:X audio technologies, this 4K player assures lossless hi-res (7.1 channel surround sound) audio output suitable to home theaters. Here we recommend you to read more about this Best HEVC and H265 Player

 

2. 4k Video Games

4k video games

Video game developers now make use of 4K resolution tech to develop high-quality games for their customers. Currently, there are PS4 4K games, as well as Xbox 4K games. Top game console developers, Microsoft (Xbox) and Sony (PlayStation) now design 4K gaming consoles so that people can play their best 4k games’ collections. Consoles like the PS4 Pro, PS5, and Xbox One X support 4K gaming. If you have a PC, most video cards from the last few

However, a 4K compatible TV is needed to enjoy the 4K UHD resolution.

 

3. 4K Video Downloader

video downloader

Some online video hosting platforms now support 4K video uploads, which implies that people can stream 4K videos from the platform. An example of a 4K video streaming platform is the infamous YouTube. More so, it is possible to download 4K videos from YouTube using a 4K video downloader.

 

The DVDFab Video Downloader is a perfect software that allows you to download online videos in 4K format. It is a versatile 4K video downloader that supports downloading online videos from quite a plethora of video hosting websites.

 

There are other modern applications of 4K resolution. However, the advent of 8K resolution is looking to dent 4K applications. Companies are beginning to adopt the cutting-edge 8k tech, which is seen as a massive breakthrough in resolution technology.

 

 

Part 3: 8K, A Huge Breakthrough in Resolution

 

Honestly, you may need a pair of magnifying glasses to spot the difference between 4K and 8K resolution.

 

1. What is 8K resolution?

 

There are a few cameras that can shoot videos and movies in 8K quality. Also, there are a few 8K TVs out there in the market. At the moment, there hasn’t been an 8K gaming console.

8K is higher than 4K – there is no officially dedicated codename for this resolution. However, David Katzmaier posted on his Twitter page that 8K can be called Colossally Humongous Ultra High-Definition (CHUHD) or Mega Ultra High-Definition (MUHD).

8k resolution

Photo credit: Geoffrey Morrison/CNET

 

Currently, 8K is the newest and highest TV resolution with over 4x more pixels than 4K and 16x that of 1080p. Technically, 8K TVs produce sharper, clearer, and more detailed picture quality than any other TV.

As a successor to 4K resolution, companies are beginning to apply 8K resolution tech into different displays and devices. 4K sold out incredibly – hence, TV manufacturers are confident that 8K would become as rampant as 4K sooner than expected.

 

2. 8k Resolution Size

 

The 8K resolution size is 7680 × 4320 pixels – it packs approximately 8000 horizontal pixels. 8K UHD is the highest resolution defined in Rec. 2020 (UHDTV) standard. It is still safe to call this resolution Ultra HD; thus, 8K UHD.

 

3. Has there been an 8k resolution movie?

In 2007, Baraka (1992) was re-scanned at 8K using a dedicated film scanner designed at FotoKem Laboratories. In 2013, Franklin Institute premiered 25-minute “To Space and Back” in 8K, 60fps. There have been a few 8K movies so far. In contrast, there are numerous 4K UHD movies at the moment.

Similarly, a few cameras from Astrodesign Inc. can record video in 8K resolution. This includes the company’s Red Weapon VV, Red Weapon 8K S35, and Red Epic-W 8K S35 cameras.

 

4. The biggest breakthrough in 8K resolution

8K TVs are looking to be the future. However, an 8K TV packs a whopping 33 million pixels and is ridiculously expensive. There has been news about 16K resolution – a successor to 8K.

 

5. What Comes After 8K Resolution?

8K is definitely a suitable resolution for large TVs up to 120 inches – Sony’s $133k 8K TV has 120-inch width. Also, LG has an 8K OLED TV, so does Samsung – the SM Q950R QLED (55-inch) TV is 8K compatible. But as the years go by, different news about 16k resolution keeps sprouting up. This has triggered several questions, of which includes – would 16K be real?

 

Part 4: What is 16K Resolution?

 

what is 16k resolution? Just like 4k and 8k, 16K is an improved resolution tech, which is over 64 times better than 1080p FHD. It technically interprets 16,000 horizontal pixels, having 15360 × 8640p (132.7 megapixels). Thus, it is clear that 16k is twice the pixel count of 8K UHD.

16K resolution

 

But 16K isn’t available yet, although AMD announced that it is working on manufacturing 16K compatible graphics cards with a 240Hz refresh rate. A few top TV brands have introduced 16K TVs; some have launched theirs, while others are still working on improving other technologies that will power the 16K TVs.

 

Sony's 16K Crystal LED TV is available at the moment. Also, Innolux showed its 100-inch 16K8K (15360 × 8640p) display module in 2018 at the Touch Taiwan event. 16K is achievable, but since 8K is yet to breakthrough as 4K, 16K resolution might just take more future years to achieve.

 

 

Part 5 Summary: Will the Resolution Revolution Continue?

 

After 16K resolution, there might be 32K, as alleged by some sources . However, it is not certain that 32K will come forth. 8K seems perfect for now and considering how the human eye processes pixels, the resolution revolution may not continue further.